«آرت سمبوزيوم» لفنانين كرد في ألمانيا... الفنان النحات صالح نمر: التعويل على أهداف بعيدة يؤدي إلى الانعزال

«آرت سمبوزيوم»  لفنانين كرد في ألمانيا... الفنان النحات صالح نمر:  التعويل على أهداف بعيدة يؤدي إلى الانعزال

كوردستان- لافا محمد

شهدت مدينة كريفيلد الألمانية نشاطاً فنياً ارت سمبوزيوم "ملتقى الفن" امتد من 15 الشهر الماضي إلى 22 من الشهر عينه، وفي نهاية الملتقى أقيم معرض مشترك لفنانين كرد ومن جنسيات أخرى للأعمال المنجزة، ودام حتى 29 من شهرتموز.
هذا النشاط تم برعاية وزارة الثقافة الألمانية، وشارك فيها ثمانية وعشرون فناناً وفنانة، حيث تنوعت الاعمال ما بين اللوحة الفنية والنحت، وشارك فيها فنانون كرد، وفنانون من الشرق الأوسط.
نظّم هذا النشاط الفني الكبير، الفنان وليد توفيق الذي قال إن من بين المشاركين، ثمانية عشر فناناً كردياً، وأوضح أن هذا الملتقى سنوي، وبحاجة الى دعم مادي كي يستمر كل عام، وبيّن توفيق أن" عملنا ونشاطنا هذا بعيد عن السياسة والتحزّب، ولهذا يتوقعون له النجاح، وعن آلية انتقاء الفنانين، قال وليد: ندعو الفنانين المعروفين، والذين لهم بصمات واضحة في مشهد الفن بكل تجلياته وأنواعه.
ومن الفنانين المشاركين في هذا الملتقى، الفنان النحات صالح نمر،
وفي تصريح خاص لصحيفة «كوردستان» وبخصوص وضع القراء في صورة هذا النشاط الفني الذي ترعاه وزارة الثقافة الألمانية، قال الفنان النحات صالح نمر:
الملتقى كان على مستوى مقبول من التنظيم على كافة المستويات من توفير المواد والأدوات اللازمة للفنان لاخراج عمله الفني على أكمل وجه. موضحاً:
الملتقى فرصة رائعة للمتلقي لرؤية ولادة العمل الفني وكيف يقوم الفنان بترويض هذه المواد وتطويعها إلى النهاية حيث يستطيع المتلقي التحدث إلى الفنان ومحاورته بشكل مباشر.
وأردف صالح نمر أن المكان كان مثالياً جدا لهذا النشاط حتى على صعيد النحت لما لها من خصوصية.
وعن حضور النحت في المعرض، وتجاوب زوار المعرض مع اللوحات ككل، واعماله، قال نمر:
في الحقيقة عدد النحاتين كان قليلاً بالنسبة إلى المصورين كنا ثلاثة نحاتين ... كان من المفترض نكون 6 ولكن للأسف اعتذر بعض الزملاء عن الحضور لاسبابهم الخاصة، وقال الفنان نمر:اشتغلنا كنحاتين على مواد مختلفة بحيث تتناسب من زمن الملتقى ومع الظروف الموضعية للملتقى وللفنان كامل الحرية في اختيار موضوعه دون التقيد بعناوين محددة
وفيما يخص عمل النحت في المانيا، مقارنة مع اعماله في سواء في سوريا، أو إقليم كوردستان، أوضح نمر:
بالنسبة لي اشتغلت على مواد مثل استريوبور واسمنت من نوع خاص
وموضوع عملي... إنساني عام " اريد ان اقول في عملي ...
(عندما يفقد الإنسان الأمل في تحقيق طموحاته او أهدافه يتوجه بيديه ورجليه نحو السماء نحو قوة خفية تعينه او تحقق له ذلك )
اي بمعنى التعويل على اهداف بعيدة يؤدي إلى الانعزال
وفي سؤال: هل يرغب الفنان نمر عمل مجسمات ومنحوتات كبيرة في الساحات العامة في كوردستان، وهل هو مستعد لتنفيذ مثل هذه المشاريع، أفادنا السيد نمر:
طبعاً عندي استعداد للمشاركة في اي نشاط في بلدي او اي منطقة بكوردستان او ورشات عمل وتبادل الخبرات ضمن أطر تخدم الفن وتساعد في تشذيب الذائقة الجمالية والثقافة البصرية لمجتمعاتنا.
وبشأن الخبرات الجديدة التي اكتسبها الفنان نمر في مغتربه الاوربي، قال:
لي تواصل مع كثير من الأصدقاء الفنانين الألمان وانا عضو نقابة الفنون الجميلة هنا من سنة 2016 ومشارك في أغلب المعارض الرسمية للنقابة وهذا كله يضيف إلى شخصية الفنان المهنية عن طريق التاثير والتاثر وهذه معادلة طبيعية في اي عملية حياتية من منطق اختلاف الثقافات
والنحات الكردي صالح نمر مواليد عام 1972 قرية الطبقة- كوجرات- منطقة ديريك، تخرج 1995 من معهد الفنون التطبيقية، عضو اتحاد الفنانين التشكيلين السوريين، كما عمل في معهد الفنون التطبيقية .
قام بإحياء سبعة معارض فردية منذ العام 2003 وحتى الآن
كما شارك في الكثير من المعارض الجماعية داخل وخارج سوريا.
يقيم حالياً في المانيا منذ العام 2014، وهوعضو نقابة الفنانين التشكيليين بألمانيا العام 2016
ونال الجائزة الثانية في معرض الشباب الثالث 2002