الزّرادشتيّة حيث مكانَ بزوغها... الشّمس إذ تُشرق من جديد

الزّرادشتيّة حيث مكانَ بزوغها... الشّمس إذ تُشرق من جديد

نجاح هيفو

كتبت بها الشعوب الآرية؛ إنّها اللغة الافيستائية... لغة الحياة حيث اسمى القيم الإنسانية بعيداً عن كل أشكال العذابات والخوف بالمختصر إنّها الزرداشتية. لم يكن سبب الكتابة، هو الوقوف على أقدم الديانات إنما الهدف الذي شدني وبقوة هو أن يكون لتلك الديانة ورغم الكثير من الضغوطات، المؤمنين بها، حد الصون. الحديث والمقدمات تفقد قدسية الموقف .مباشرة إلى رجل الدين الذي يشعرك عبر الحديث معه بأن الارض للجميع.
التّحدّث إلى رجل دين، كان بالنسبة إليّ، في بادئ الأمر، رهبة، لا أعلم ما هي أسباب ذلك الخوف، لكن الحديث مع عصام صبري، كان يشعرني ويزيدني ويقودني إلى أمجاد كون الكرد كانوا زرداشتيين.
في البداية اسروان عصام ماذا تحدث الناس الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ما هي الزرداشتية ومن هو النبي زردشت؟
زردشت النبي قبل أكثر من 3760 سنة في الكتاب المقدس الذي هو التعاليم الإلهية من الوحي الله إلى عقل زرادشت النبي وهو على شكل أناشيد شعرية رائعة باللغة الأفيستائية القديمة، والتي كانت لغة الكتابة للشعوب الآرية، وهو أقدم الكتب المقدسة، والزراشتية تحمل رسالة عالمية وتقدمية، وتبعث الأمل والصبر وحل العقد والمشاكل الإنسانية مع نفسه، ومع المجتمع وكيفية المحافظة على الأرض واستمرارية الحياة على كوكبنا والكشف عن أسرار الكون وصولاً إلى درجة الكمال والخلود مع مراعاة حقوق الإنسان والسلام العالمي.
ولد زردشت قبل حوالي 3700 سنة في منطقة لشمال غربي إيران الحالية (أومية)، على تخوم السفلى من بحيرة أورمية، حيث أتته النبوة وهو في سن 30 سنة من العمر مع إختلاف الآراء وقتل على يد (توربراتور) أثناء غارة لإحدى قبائل الثوارنية في سن 77 سنة .

الافيستا حدثنا عنها؟
الآفيستا، هو الكتاب المقدّس، في وقتٍ قديم، كان مؤلّفاً من (21) نسك "جزء" بـ (815) فصلاً. إلّا أنّه لم يبقَ منها سوى خمسة أجزاء بسبب الهجمات والغزوات الّتي تعرّض لها معتنقو الديانة الزّرادشتيّة على يد اسكندر المقدوني والمُسلمين، وغيرهما. المُعتمد في الوقت الحالي هو (كانا) الّتي تتألف من أناشيد زرادشت نفسه. العناصر الأساسيّة في الديانة الزردشتيّة هي أربعة، وهي ذاتها عناصر الحياة (النّار والهواء والتّراب والماء) وضياء الشّمس، أي نور قُبلة الصّلاة في أوقاته الخمسة.
أدّت أفكار النبي زرادشت إلى تبلور دين رسمي يحمِلُ اسمه في القرن السّادس قبل الميلاد، وثمّة جدل لدى بعض علماء الأديان حول أنّ أفكاره أثّرت على أديان توحيديّة لاحقة مثل اليهوديّة والغنوصيّة والمسيحيّة والإسلام. ثمّة اختلافات كبيرة بين الأديان الإبراهيمية والزرادشتية، إذ يظل الزرادشتيون أقرب للأديان الهندية القديمة، ولكن هناك بعض أوجه التشابه التي يُعتقد بشكل واسع بين علماء الأديان أن اليهود تعلموها منهم خلال السبي البابلي، والديانة الزرداشتية نفسها، تأثرت بالفلسفة الدينية لحضارة بابل العراقية القديمة.
الأبستاق أو الأفيستا Avesta وهي كلمة فارسية تعني الأصل أو المتن[]،[9] هو مختارات من الكتاب المقدس للزرادشتية ولا تزال باقية إلى الآن. كتبت هذه المختارات بلغة الأبستاق، وهي لغة وثيقة الصلة بالفارسية القديمة والسنسكريتية الفيدية. (الافيستا) المقدسة كتب على 12000 قطعة من جلود البقر اتلفت أغلبها نتيجة لمرور تلك القرون من الزمن وبقيت 38000 ألف كلمة منها، وتقول بعض الروايات انها كانت حوالي 345،700 كلمة اي اربعة أضعاف، وكانت من واحد وعشرين جزءاً وخمسة اقسام حدثنا عنها؟
اليسنا.... هو اسم ابنة اختي استوقفه بابتسامة، يتابع عصام مكتوبة بالبهلوية يسنا: وتعني نوع أو شكل وهي على شكل (أناشيد أو تراتيل) وهي أدعية ومعلومات حول الدين وهي أشهر اقسامه، وينسب إلى الرسل زرادشت وهو "72 يسنا هات" وكل يسنا يشمل مجموعة أدعية. ويسبرد: يضم مجموعة من ملحقات اليسنا، وهي أكثر من 23 كَرده ونديداد: (يصف الاشكال المختلفة للارواح الشريرة) وهي حول الحلال والحرام، والطاهر والنجس، فيها كثير من القوانين الدينية. ومعنها القوانين الضد الابالسة. يشتها: وتعني الاناشيد والتسابيح وكل يشت باسم أحد الاجسام النورانية. افيستاي: بجوك (خردة افيستا) وهي الصلوات اليومية وتضم تراتيل في بيان عظمة الاله. وفي الديانة الزردشتية هناك اعتقاد بوجود ستة معاونين أو مساعدين لزردشت وهم باعتبارهم من الملائكة المقدسين يأتمرون بأمر من (سبنتا مئنيو) أي الروح المقدسة وهم: وهو من واهيشته أشا واريا خشاترا سبنته أرمئيتي هوروارتات امريتات، وبحسب الديانة الزردشتية فالكون خلق قبل 12000 عام حكم اله الخير منها ثلاثة آلاف عام، كان فيها اله الشر في الظلام طيلة حكم اله الخير، ثم ظهر اله الشرّ وواجه فيها اله الخير وقد اعطاه اله الخير مدة 9000 عام ليتقابلوا فيها، وقد كان اله الشر مطمئنا للفوز بالالوهية إلا أن ظهور زردشت ونشره الدين الجديد والخير جعل الناس تنفر من اله الشرّ مما أدى إلى هزيمته وبقي اله الخير يحكم الكون وهو الذي خلق الخليقة والاكوان وتربع على عرش الربوبية، ووزع خيره على الكائنات جميعاً، لذا يجب اطاعة اوامره وتوحيده وانه لا شريك له في الملك.
جمع هذا الكتاب بعد وفاة زرداشت بزمن طويل، وتعرض للضياع عدة مرات، ويشمل خمس قصائد قديمة وتتحدث عن مناطق تقع تاريخياً غرب مدينة طهران.
الآن، نأتي إلى حضرتك، وأنت تعدد وتحفظ كل هذا... يبتسم عصام. وكله ثقة .
في البداية من هو اسروان عصام صبري ؟
أنا من مواليد عفرين 1974 وأنا أسروان (كاهن) للمعبد الزردشتي وممثل عن الزرادشتيتن في روج آفا والمسؤول منظمة يسنا روج افا لتطوير الفلسفة الزردشتية.
الزرادشتية في فكر عصام ووجدان عصام لماذا ترسخت بهذه القوة؟
من خلال عملي في مجالات مختلفة والمثابرة الدائمة لمعرفة الحقيقة والبحث عن تاريخ الكرد كان لابد أن نعود إلى أصولنا وجذورنا التاريخية، كي نستطيع فهم الماضي والمستقبل، وكيفية تجاوز المصاعب التي يمر بها الكرد وترسخت بداخلي مفاهيم ومبادئ الديانة الزردشتية وفلسفتها الروحية .والمساواة يعم الخير والسلام، ونصبح جزءاً أساسياً من هذا العالم المتغير دائم ولا نكون على هوامش الآخرين. فنحن لنا قضية وظلمنا في الماضي ولا نريد تكرار الأخطاء التي وقع فيها السابقون، فنحن قضية شعب يريد أن يعيش بسلام مع الجميع.
الزردشتية دين جماعي فكري يمكن أن توضح لنا؟
يدعو النبي زردشت إلى الفلسفة والأخلاق والأخوة والتعايش مع الجميع وبث روح السلام والود مع الأخرين لأنه يبحث على المبادئ غير جيدة، من قتل أو سفك الدماء أو رفض الآخر، لهذا الهدف والغاية جميع الأديان هو الإنسان وفكره الصالح والعقيدة الزردشتيتة تحث على الأخوة والتعايش السلمي وممكن أن تسمع هذه الكلمات عندما تعزف في بداية كل المراسيم، حيث يذكر الأخوة والتعايش السلمي وقبول الآخر .
الزردشتية دين جماعي فكري حيث أن خلاص الإنسان ليس خلاصاً فردياً يصلي لنفسه ويدعوه وحده وإنما خلاص جماعي في مجاميع والخير وتفوح منه، الخير لمن حوله وليس بعزله.
نكران الذات والحقيقة الأنسانية والمحبة تتحلى في الآيات، حدثنا عن الكتاب المقدس لديهم وأهم القيم؟
سعادة النبي زردشت هو أن يعمل الخيرات لأجل أصدقائه وناسه وكذلك نجد في الآية التالية: هبني الفكر الصالح والحق واضمن لي الحياة الطويلة بالبر وامنحنا ياحكيم أنا زردشت وأصدقائي القوة الروحية والبهجة حتى نتمكن من التغلب على كراهية الأعداء) 28-6
كيف يقابل الزرادشتية اختلاف الأديان؟
لقد احترم زردشت اختيار البشر وقال بوضوح (كل واحد منكم، رجلاً أو إمرأة، استمع بأذينك، واستشر بأفكارك الواضحة وتصرف بحكمتك وتحمل كل مسؤوليته إختيار) ياسنا ح ,30,3,53,11,31
وكان تصريحاً عميقاً للغاية أولى به زردشت طوال الحقبة القبلية واعطى حرية الاختيار للجميع ويريد شرح متعقده عن ن الخير أو الشر، ويحثهم على الدراسة بعقل واضح ومن ثم يتم الأختيار واحترام الآخر مهما اختلفنا معه ومبدأ تسامح مع الآخرين والتعايش السلمي مع الجميع.
يمر العالم بويلات ومآسي الحرب. ماذا يُمكن القول حول ذلك من منظور زردشت؟
ما يسود من الأفكار في هذا العالم من الجشع والأنانية والتطرف الديني أو العرقي والمذهبي وفقدان العدالة الاجتماعية وفكرة إلغاء الآخر وغياب الحقوق وفقدان الديمقراطية والتعايش السلمي مما أدى إلى الحدوث الكوارث الإنسانية ومآسي بحق الإنسان والصراعات الطويلة دمرت الدول والمجتمعات، وإنتشار الفوضى والتطرف وفقدان التضامن الإنساني وعدم الالتزام بالقيم والمبادئ جعل العالم يدخل النفق المعتم لا ينتهي وانتشار قانون الغاب/ جعلت عجلات الموت تحصد الآلآف من الأرواح البريئة ونحن كدين زردشت ندعو إلى الخير والسلام والعدالة في الحقوق والاعتراف بالآخر .
فارافهار إلى ماذا ترمز؟
1- يرمز الرجل الكهل إلى المحكمة المجربة في حياتنا اليومية.
2- الحلقة في يد الرجل هو رمز الميثاق مع الألة لفعل الخير والنهي عن المنكر.
3- الدائرة في منتصف الأجنحة ترمز إلى قانون العمل ورد الفعل فإذا عملنا خيراً سنجني خيراً وإن عملنا شراً نجني الشر.
4- الجناحان: يتكون من ثلاث طبقات وترمز إلى الأفكار السئية والأعمال السئية .
فارفهار او فوروهر (4) الجناحان مؤلف من ٣ طبقات وترمز الى المبادىء الثلاثة في الزردشتية وهي الفكر الصالح والقول الصالح والعمل الصالح وهي متجه إلى الاعلى والاعلى تعني المراتب العليا في حلقه الصالحية وأما الذيل أيضاً تتألف إلى ثلاث طبقات متجه نحو الاسفل وهي الطبقات الرذيلة من الفكر السيء والقول السيء والعمل السيء والانسان مخير بين الاجنحه لتعلو الى جنب اهورمزدا في حلقه الصالحيه وبين الذيل في حلقه الرذيله.
ماذا عن المساواة والمرأة في الديانة الزردشتية؟
لا تمييز في الديانة الزرادشتية بين الرجل والمرأة، بل كلاهما متساويان في الحقوق والواجبات والمدنية وذلك من خلال خطابات يكون زرادشت فكلاهما إنسان وأيضاً في الزواج وفي البيت والأمور والنواحي في الحياة والمجتمع وفي الميراث والقيادة الدينية وفي الجيش، ويكون الزواج بالحب والرضا بين الطرفين ولا يكون هناك الطلاق إلا في حالة خيانة الوطن والخيانة الزوجية ووجود عاهات جسمانية ونفسية تمنع استمرار في الحياة الزوجية.
أهم مميزات الديانة الزرادشتية عن الديانات الأخرى من وجهة نظرك؟
1- ديانة تدعو إلى قدرة الاختيار فهو مخير بإتباع الخير أو الشر لأنه الله أهدى للإنسان جزءاً من الذرة من حكمته حتى يتبع الخير ويبتعد عن الشر.
2- الزرادشتيون لا يفرقون بين الرجل والمرأة، لها المساواة في كل النواحي (الزواج والميراث والقيادة).
3- الزرادشتيون لا يؤمنون بوجود جهنم والجنة مادية، و إنما الجنة وجهنم شيئان معنويان في الحياة، حيث في مقدور الإنسان أن يصنع لنفسه ولعائلته ولمجتمعه وأتباع الفكر والقول الصالح مع نفسه ويصنع جنة له على الأرض.
4- الإسلام يعتبر الإنسان عبد الله وأما الزرادشتية فإن الإنسان ليس عبد هو ابن أو عبد الله وإنما الإنسان هو صديق ومحب لله خلقه لكي يكون خليفة في الأرض بأتباع الفكر والقول والعمل الصالح.
5- الدين الزردشتي دين عقلاني وغير فان بأن مرور الزمن تتغيير كل شيء بتقدم العمل ويثبت العلم أن الأشياء قبل 1400 سنة كانت مقبولة ولكن العلم يثبت بأنها مضرة أو العكس لذلك تعاليم الديانة الزردشتية لا تتغير بمرور الزمن حيث لا يؤمن بالخرافات و بالأساطير.
6- الدين الزردشتي يقول أحب عدوك كما تحب نفسك وقال زرادشت: ليس الدين الزردشتي فقط طريق الإيمان بل هناك طرق التقرب إلى الله كثيرة وبقدر عدد البشر حيث أن أي عقيدة تأمر بالخير وينهي عن المنكر فهم مؤمنون وقريبون منه.
7- يقول زردشت إن سعادة إنسان هو في عمل الخير من أجل سعادة الأخرين.
8- الزردشتية لا يوجد فيها تعدد الزوجات.
9- في الزردشتية تقديم الذبيحة شيء محرم وبدل ذلك يكون زراعة شجر هو المتبع لنذر الخير في كل المناسبات في الحياة الفرد وفي الأعياد.
10- في الزردشتية الله هو المحبة والخير في الزرادشتية الإنسان هو الذي يختار قدره.
11- ليس هناك في الزرادشتية إله للخير أو للشر وإنما إله واحد خالق الأكوان وكل شيء في الديانة الزردشتية ويذكر الشر أو الشيطان باهريمن أي الأعمال الشريرة التي يختارها الأنسان في داخله أي الشيطان شيء معنوي في داخل الأنسان.
12- الصيام: 48 يوماً في السنة.
13- الصلاة خمس مرات في اليوم وإذا كان نهاراً والشمس ساطعة فيوجه المصلي وجههه صوب الشمس قبلة الزردشتيين والنار مقدسة، ويدخل الفرد الديانة بعمر ( 16- 18 ) سنة.
14- الزرادشتيون لا يؤمنون بالقدرية، فالإنسان هو المسؤول عن اختيار قدره فهو مخير.
الطقوس لدى الزرادشتيين:
هناك نوعان من الطقوس المركزية: طقوس النار وطقوس القربان (الهوماHaoma ) والنار رمز أهورامازدا وابنه، ولابد أن تحفظ بعيداً عن التلوث في معبد النار، فلا تراها الشمس ولا عيون غير المؤمنين، وهناك عدد من النيران المقدسة يسهر عليها أو على خدمتها الكهنة. والنار الرئيسة هي (بهرام Bahram) أو ملك النيران الذي يتوج على العرش وعند زيارة النار يضعون على جباههم علامة بالرماد رمزاً للتواضع والمساواة والقوة. والهوما نبات وإله على الأرض، وفي طقوس الهوما يسحق هذا الإله ومن عصيره يستخرج شراب الخلود. وفي هذه القرابين الخالية من الدماء يكون القربان في آن معاً هو الإله والكاهن والضحية يقوم المؤمن بتناوله مستبقاً بذلك القربان الذي سيقام في نهاية العام ويجعل جميع البشر خالدين.
ولما اعتبر زرادشت النار جزءاً من أساسيات الفلسفة والديانة الزردشتية، فقد انتشرت بيوت النار في كل أنحاء الإمبراطورية الفارسية، ومن ثم أصبحت اسماً لكل الديانات الفارسية ومنها الزرادشتية.
قضى الإسلام على الزرادشتية في القرن السابع الميلادي، فمع الفتح الإسلامي (635م) تبنى الإيرانيون ديانة الفاتحين، ولكن مجموعة من النبلاء لاذوا بالجبال والتصقوا بالعقيدة الوطنية. الزرادشتية رمزاً للاستقلال، وقد هاجر بعضهم إلى الهند ويصل عددهم إلى أكثر من مئة ألف يعيشون في قسمها الشرقي وحول بومباي ويدعون البارسيين، وهو تحريف لاسمهم الأصلي الفارسيين.
وكان للزرادشتية تأثير عميق على تطور اليهودية منذ الخروج وما بعده، إضافة إلى تطوير بعض المعتقدات حول مملكة الله والحساب الأخير، والقيامة وابن الإنسان وأمير العالم والمخلص والكلمة وموت يسوع.. وقد أدت الزرادشتية في الواقع دوراً رئيسياً على مسرح التاريخ الديني للعالم، فقد عرفت اليونان زرادشت واحترمته في عصر أفلاطون، وانتشرت عبادة «مترا» وأثارت الزرادشتية فكرة المخلص في الديانة البوذية في صورة «مترا بوذا»، كما أثرت في تطور الإيمان اليهودي والمسيحي وصبغته بصبغتها، كما كان للزرادشتية تاثير كبير في الطوائف الباطنية من قرامطة وغيرهم.
نكران الذات والحقيقة الإنسانية والمحبة وتتجلى في الآيات، حدثنا عن الكتاب المقدس لدى الزرداشتيين وأهم القيم؟
سعادة النبي زردشت هو أن يعمل الخيرات لأجل اصدقائه وناسه وكذلك نجد في الآية التالية (هبني الفكر الصالح والحق واضمن لي الحياة الطويلة بالبر وامنحنا يا حكيم أنا زردشت وأصدقائي، القوة الروحية والبهجة حتى نتمكن من التغلب على كراهية الأعداء) 28-6 وفي معظم آياته يدعو إلى نكران الذات لأجل الإنسان وسعادته ونشر الحب بين الجميع (بكل الحب أدعوكم أيها الرب الحكيم أنت أحسن المحسنين والأعلى من الجميع، أن أعطي أحسن الفكر الصالح ) 8-28 .
كلمة أخيرة
بشّر زرداشت بالقوة الشافية للعمل البنّاء، وقدّم مذهباً أخلاقياً يتألف القسطاس فيه من العدل والصدق والأعمال الجيدة. النار والشمس هما رمزا اهورامزدا، ولذلك ترتبط هذه الديانة بما يشبه عبادة النار. النار والشمس هما شيئان مقدسان لدى الزردشتيه وهي كقبلتنا في صلاتنا ولا نعبده كما يدعون بعضهم إنما نرى في النور وجه اهورمزدا.
افيستا مختارات من الكتاب المقدس لهذا الدين، ولا تزال باقية حتى الآن. كتبت هذه المختارات باللغة الأفيستانية، وهي لغة وثيقة بالفارسية القديمة والسنسكريتية الفيدية. جمع هذا الكتاب بعد وفاة زرداشت بزمن طويل، وتعرض للضياع عدة مرات. ويشمل خمس قصائد قديمة.
ورغم انحسار الزرداشتية كديانة كانت واسعة الانتشار، إلا أن آثارها ظلت واضحة على العهد القديم والعهد الجديد.
نور الزّرادشتيّة بَزغ من كردستان، وظلّ فيها وبين كُردها، وشَمها صارت تشرق من جديد. هو النور الذي لا ينطفئ، خلال العمل والصّبر الدائم رغم الصعوبات والضغوطات الكبيرة علينا خلال السنوات الماضية، استطعنا تجاوز كلّ هذه الأمور، وأثبتنا أنّنا دين المحبّة والسّلام والتعايش السّلمي وقبول الآخر.
كانت هذه الفكرة قد أثّرت كثيراً على القوى الموجودة داخل كردستان. أيضاً، لأنّنا نرى بأنّه من واجبنا كزرادشتيين أن نقوم بلمّ شمل الجميع وذلك من خلال مبادئ الزّرادشتيّة "القول والعمل والفكر الصّالح).
في الختام اقدم لحضرتك كل الاحترام والتقدير .
سيدي الكاهن أتعرف لماذا أنت بالذات؟
يبتسم فقط.
لأنّك، أنتَ، تعتنقُ الفكرة، والفكرة مدرستُكَ الّتي تَترك إلزاميّة الدخول إليها. عندها، يفقد المرء الترنّح، ويكسب ذاته الثّبات الأكبر للبحثِ عنك وعن مدرسَتك.
تابع... القادم أفضل، أجمل، والدُعاء سيلقى سامِعاً!.